احد معالم الاخلود منطقة (الشريفة)وتاريخها العريق

احد معالم الاخلود منطقة (الشريفة)وتاريخها العريق
كتب هذه الروايه أحد الكتاب المشهود لهم بمتابعة المعالم الخليديه وتاريخه العريق  إنه الكاتب المبدع (الاستاذ عبدالله العليمي) مستند على وثايق ومعلومات ملموسه من قبال من لهم درايه في تتبع المعالم التاريخيه والاسريه  .... ..... قبة الشريفة (الشط اخلود )في شموخ الجبل، وظل الغمام، وبهاء القمر، وسطوع الشمس عاشت القبه الزاهية بروعة فنها المكاني، وتاهت على الذرى بحصنها الحصين وما أكثر مايتواجد في المديرية من أثار تاريخيه عريقه و لقد ترك الأجداد والأولون مآثر شاهده علي ماتركوه وخلدوه في حياتنا ما يمكن أن نجعله في ذاكرة التاريخ وأثر على انتقال السكان عبر العصور التي عايشتهاالمديرية عموما وفي نطاق قري وعزل الضريبات  خصوصا من المواقع السياحية والاثار والقلاع والحصون والتي امتازت بها منطقتنا  هنا محطتنا لهذا اليوم ناخذكم بجوله للتعرف علي معلم ونحط رحالنا تحديد الي قرية الشط من عزلة الاخلود نعم قرية الشط ومعالمها الغامضه تلك القرية التي تقع من جهة الشرق من عزلة الاخلود وقرية حمره المجاوره لها والمحادده لها من الشرق وقرية الشورج هوب الوقيع من الغرب نصل الي جبالها الشامخة كشموخ من سكنوها جبال عاليه وعاتيه تحيط بها انها قبله لمحبي التراث حيث هناك نصل برحلتنا الي معلم ذاع صته انه قبة السيد الشريفه سكينه بنت الحسين هاكذا كانت تدعي وتظهر الشواهد انها بنيت علي طريق قديم يتعرج من اسفل الوادي مرور بالكدهيه حيث كان يطلق قديما الكدهية العلياء وهي اجزاء من جبل حبشي والكدهيه السفلي جاحر وقري الاخلود وبني صلاح المحادده لقري الاخلود قبة الشريفه تواترت الراويات المتنوعة ونسجت الحكايات حولها لكنها أجمعت من خلال روعة المعالم عظمة هذا التراث وللقبة التي سميت باسم زكيه قصة سنتعرف إليها أيضا تلك القبة التي تستوطن القلوب قبل النظر أليها مبنية من أحجار خاصة ورخام البناء الخاص الشبيه بالمواد التي اعتمدت سابقا في قلعة القاهرة بتعز شكل المبني مربع الشكل من الأسفل تعلوه دائره مستديرة الشكل بأسلوب معماري رابع استخدمت مواد الجسر بما يعرف ( القضاض ) تزينها أحجار صغيره في أطرافها وأحجار مرتفعة الشكل في أركانها في داخلها ومساحتها الداخلية يقدر أربعة متر في ستة تقريبا علي جنبات جدرانها تتجلي النقوش المنحوتة والزخارف الفنية الرايعه التي تسلب الأنظار والخطوط المتنوعة بخط الرقعة انها تحفه هندسية معماريه من النظرة الأولى سوف تندهش وأنت تشاهد هذه القبه الرايعه جدا والتي لا يمكن بجانبها اثار لتجمع المياه التي كانت تستحدم وتتدفق فيه المياه المنحدرة من أخاديد الجبل  قيل انها كانت قبر لتلك السيده الشريفه سكينه بنت الحسين وقيل انها جوار تلك القبة او قد تكون هي مسجد قديم بني بنفس الماده التي بنبت فيه القبه ولكن للأسف تم هدمه على غرر بنا مسجد حديث ، ويحاط بها بركة للماء للغسل والوضوء ولأداء الصلاة ،،،  هناك من يرجح تاريخ انشاءه الي عام 1240 ميلاديه وان افترضنا صحة تاريخه قبل او بعد الا انه يعطينا مدلول قوي والي عهد حكم بني رسول تلك الدوله الرسوليه التي حكمت اليمن وكانت تعز عاصمة وهذا يحتاج الي تعمق بالقراءه . وناخذ بالرويات التي قيلت علاقة انشاء القبه والمسجد التي بنيت او توفيت فيها هذه السيده في نفس المكان وهي تنتظر زفافها من احد شيوخ القبائل المجاوره الذين حكموا في عصرهم تلك المناطق وماجاورها ولعله او افتراضا من ال ياسين - تحديدٱ الشيخ أمير الدين  الذي عرف بالشجاعة و بالكرم والزهد مثل اخيه الشيخ عبدالوارث عقلان- الحكايات والرؤيات كثيره حول هذه الاسره التي ذاع صيته غير اننا سنوجز حول السيدة سكينه التي قيل ايضا انها من الكدهية اوقدمت من طريق  الكدهية بقافله كبيره كانت علي متن هودج لتزف في عرسها في حين تحكي رواية اخري انها واثناء وصولها الي موقع القبه الواقعه في وادي الاسبال الذي عرف انه كان يمتاز بانهار جاريه وكثرة الأشجار فحين توقفت واعجبت بذلك المكان سألت عن دار الشيخ امير الدين فاخبروها بانه قريب من ذلك الوادي يعيش في احدي القصور الكائنة بمموقع يسمي الشرح وكان له مسجد يسمي مسجد المختم الذي تم ذكره مسبقا بالهدم وبجواره دار للضيافة تسمي مقصورة كان موجود الي حد قريب وبناء علي انقاضه مسجد اكبر فارسلت رسول الي الشيخ بقدومها وامرت مرافقيها وخدمها بالتوقف ونزلت من هودجها وتوضاة للصلاة من منبع الماء في نفس المكان واثناء صلاتها ماتت وهي ساجده قبل ان تلتقي الشيخ وهذه الرواية تختلف عن رواية انها قد التقت بالشيخ امير الدين والذي استضافها وتزوجها عن غير رضاء ولم تكن هي الزوجه الاولي كما رؤي سبق وان تزوج غير انه لم ينجب كان عقيم نعود الي القبة التي سميت باسم السيدة زكيه التي قد تتطابق رويات بناءها وقيل دفنت فيها  وحوت الي جوار هذه القبه ديوان كبير تناثرت احجاره بفعل العوامل الطبيعيه واستخدمت تلك الاحجار لبناء المدرجات الزراعيه .فما تناقلته الرويات حول ان الموقع  كان يتوجد فيه اثار لبعض المنازل القديمة ، وصهاريج مياه كان يستقبل الزور يوجد لتلبية غداء المعازيم طاحونة حجرية قديمة ويقام بجوارها العديد من الأسمار والموالد التي يذكر فيها اسم الله .. كونها قريبه من جامع لايزال موجود في الكدهيه يسمي جامع هود هذه المناطق مشهورة بما يوجد فيها من سادة ومشائخ ،التصوف يحاط بالقبه العديد من الأشجار من أهمها "السدور و العسق والحمر لاتزال القبه شامخه برغم مرور الزمن ومازالت بعض الأحجار شامخة البنيان تبحث عن الاهتمام ، يتميز هذا البناء المتراكب بشكل دقيق بطابعه المعماري الفريد الذي يكون أسلوباً جمالياً مدهشاً من الداخل لهذا القبه المبني على شكل نوبات مستديرة لذا نريد أن نكرر النداء إلى مكتب السياحة في تعز أن هذه القبه والاثار المتواجده حولها وأمثاله بحاجة تعميق الدراسات حولها وبحاجه ايضا إلى ترميم واهتمام ونزول مشرفين متخصصين فنيين في التراث السياحي على أن يتم البناء باستخدام نفس مواد بنائه الأصلية. كما بني على نحو هذا التصميم  وبنفس الماده التي بنية بقبة الشريفه وبالطريقه الهندسيه الدقيقه تم إضافته في بناء مسجد وادي الجسر وفي بناء مسجد العجفين الذي كان بجواره مقصوره لتعليم العلوم الدينيه الا إنا عمر هولاء المسجدين يفرق عن عمر قبة الشريفه بفارق زمن كبير وقد تم  تعديل بعض الاجزاء في هذه المساجد بطريقه عشوائيه اضاعة لمسة الميزه التاريخيه في الدقه مما جعل اجزاء المسجد غير متناسقة الشكل وجمال التصميم  ...   في الاخير نرجو ان نكون قد وفقنا بهذا التقرير والذي استندنا فيه علي مانشر من معلومات وما جمعناها ايضا من معلومات وتواصل ،،،،،،  واذ هناك اي اضافات نكون شاكرين اضافتها او تصحيح او ملاحظه وتقبلو تحياتنا  ماثر واثار  حصن القمام ويقع على سفح جبل القمام الواقع في قرية حويسيه ويطل على قرى اﻵخلود بناه بني إبراهيم أبناء عم الشيخ عبدالوارث نصر ويحوي الحصن على سد صغير وأحواض للمياه وآثار لسور ومبنى الحصن حصن القرين الواقع في راس جبل القرين مازالة بعض معالم بناؤه قايمه وتم بناؤه في عهد الشيخ ال ياسين ..  مسجد وادي الجسر مازال قائم وعلى أحسن حال ويستقبل المصلين لاداء صلاتهم  وتم بناؤه في عهد الشيخ عبدالوارث نصر ال ياسين كذالك مسجد العجفين مازال قائم ويستقبل المصلين وتم بناؤه في عهد الشيخ عبدالجبار نصر ال ياسين  ..اما القصور التي تم هدمه واستحدث بدالهم بيوت فهذه قد امتحت من التاريخ .. وفي منها مازال هناك معالم بسيطه بسبب هدمه من قبل الدوله العثمانيه واهماله حتى قضاء عليه الزمن ...  وادي الجسر هي احدى قراء الاخلود وهي تعتبر كويت الاخلود في مبانيها الجميله والحديثة وادي الجسر تقع جنوب الاخلود وهي تحد مديرية جبل حبشي من الجنوب للاخلود كما يتجمع فيها سالتين وتضم عدت اماكن وهي الفضال-الكربة- شعب الدار- المغربة- الوقعة- الموج- رجح السوق- المقفعة- القشعة- جبل عمار- السند- الظريبات-الخرابة- الاكمة-الدار-الاهجام -القبة - واغره-الحجفة-  العجفين -الذنبة- البطحة- ويبلغ عدد سكان وادي الجسر 1218 نسمه ويبلغ عدد المساكن فيها 223 تقريبا وعدد الاسر فيها 204 اسره تقريبا


كتب هذه الروايه أحد الكتاب المشهود لهم بمتابعة المعالم الخليديهوتاريخه العريق إنه الكاتب المبدع(الاستاذ عبدالله العليمي) مستند على وثايق ومعلومات ملموسه من قبال من لهم درايه في تتبع المعالم التاريخيه والاسريه  ..00000000.....قبة الشريفة (الشط اخلود )في شموخ الجبل، وظل الغمام، وبهاء القمر، وسطوع الشمس عاشت القبه الزاهية بروعة فنها المكاني، وتاهت على الذرى بحصنها الحصينوما أكثر مايتواجد في المديرية من أثار تاريخيه عريقه و لقد ترك الأجداد والأولون مآثر شاهده علي ماتركوه وخلدوه في حياتنا ما يمكن أن نجعله في ذاكرة التاريخ وأثر على انتقال السكان عبر العصور التي عايشتهاالمديرية عموما وفي نطاق قري وعزل الضريبات  خصوصا من المواقع السياحية والاثار والقلاع والحصون والتي امتازت بها منطقتنا هنا محطتنا لهذا اليوم ناخذكم بجوله للتعرف علي معلم ونحط رحالنا تحديد الي قرية الشط من عزلة الاخلودنعم قرية الشط ومعالمها الغامضه تلك القرية التي تقع من جهة الشرق من عزلة الاخلود وقرية حمره المجاوره لها والمحادده لها من الشرق وقرية الشورج هوب الوقيع من الغربنصل الي جبالها الشامخة كشموخ من سكنوها جبال عاليه وعاتيه تحيط بها انها قبله لمحبي التراثحيث هناك نصل برحلتنا الي معلم ذاع صته انه قبة السيد الشريفه سكينه بنت الحسين هاكذا كانت تدعي وتظهر الشواهد انها بنيت علي طريق قديم يتعرج من اسفل الوادي مرور بالكدهيهحيث كان يطلق قديما الكدهية العلياء وهي اجزاء من جبل حبشي والكدهيه السفلي جاحر وقري الاخلود وبني صلاح المحادده لقري الاخلودقبة الشريفه تواترت الراويات المتنوعة ونسجت الحكايات حولها لكنها أجمعت من خلال روعة المعالم عظمة هذا التراث وللقبة التي سميت باسم زكيه قصة سنتعرف إليها أيضا تلك القبة التي تستوطن القلوب قبل النظر أليها مبنية من أحجار خاصة ورخام البناء الخاص الشبيه بالمواد التي اعتمدت سابقا في قلعة القاهرة بتعز شكل المبني مربع الشكل من الأسفل تعلوه دائره مستديرة الشكل بأسلوب معماري رابع استخدمت مواد الجسر بما يعرف ( القضاض ) تزينها أحجار صغيره في أطرافها وأحجار مرتفعة الشكل في أركانها في داخلها ومساحتها الداخلية يقدر أربعة متر في ستة تقريبا علي جنبات جدرانها تتجلي النقوش المنحوتة والزخارف الفنية الرايعه التي تسلب الأنظار والخطوط المتنوعة بخط الرقعةانها تحفه هندسية معماريه من النظرة الأولى سوف تندهش وأنت تشاهد هذه القبه الرايعه جدا والتي لا يمكنبجانبها اثار لتجمع المياه التي كانت تستحدم وتتدفق فيه المياه المنحدرة من أخاديد الجبل قيل انها كانت قبر لتلك السيده الشريفه سكينه بنت الحسين وقيل انها جوار تلك القبة او قد تكون هي مسجد قديم بني بنفس الماده التي بنبت فيه القبه ولكن للأسف تم هدمه على غرر بنا مسجد حديث ، ويحاط بها بركة للماء للغسل والوضوء ولأداء الصلاة ،،، هناك من يرجح تاريخ انشاءه الي عام 1240 ميلاديه وان افترضنا صحة تاريخه قبل او بعد الا انه يعطينا مدلول قوي والي عهد حكم بني رسول تلك الدوله الرسوليه التي حكمت اليمن وكانت تعز عاصمة وهذا يحتاج الي تعمق بالقراءه . وناخذ بالرويات التي قيلت علاقة انشاء القبه والمسجد التي بنيت او توفيت فيها هذه السيده في نفس المكان وهي تنتظر زفافها من احد شيوخ القبائل المجاوره الذين حكموا في عصرهم تلك المناطق وماجاورها ولعله او افتراضا من ال ياسين - تحديدٱ الشيخ أمير الدين  الذي عرف بالشجاعة و بالكرم والزهد مثل اخيه الشيخ عبدالوارث عقلان- الحكايات والرؤيات كثيره حول هذه الاسره التي ذاع صيته غير اننا سنوجز حول السيدة سكينه التي قيل ايضا انها من الكدهية اوقدمت من طريق  الكدهية بقافله كبيره كانت علي متن هودج لتزف في عرسها في حين تحكي رواية اخري انها واثناء وصولها الي موقع القبه الواقعه في وادي الاسبال الذي عرف انه كان يمتاز بانهار جاريه وكثرة الأشجار فحين توقفت واعجبت بذلك المكان سألت عن دار الشيخ امير الدين فاخبروها بانه قريب من ذلك الوادي يعيش في احدي القصور الكائنة بمموقع يسمي الشرح وكان له مسجد يسمي مسجد المختم الذي تم ذكره مسبقا بالهدم وبجواره دار للضيافة تسمي مقصورة كان موجود الي حد قريب وبناء علي انقاضه مسجد اكبر فارسلت رسول الي الشيخ بقدومها وامرت مرافقيها وخدمها بالتوقف ونزلت من هودجها وتوضاة للصلاة من منبع الماء في نفس المكان واثناء صلاتها ماتت وهي ساجده قبل ان تلتقي الشيخ وهذه الرواية تختلف عن رواية انها قد التقت بالشيخ امير الدين والذي استضافها وتزوجها عن غير رضاء ولم تكن هي الزوجه الاولي كما رؤي سبق وان تزوج غير انه لم ينجب كان عقيم نعود الي القبة التي سميت باسم السيدة زكيه التي قد تتطابق رويات بناءها وقيل دفنت فيها  وحوت الي جوار هذه القبه ديوان كبير تناثرت احجاره بفعل العوامل الطبيعيه واستخدمت تلك الاحجار لبناء المدرجات الزراعيه .فما تناقلته الرويات حول ان الموقع  كان يتوجد فيه اثار لبعض المنازل القديمة ، وصهاريج مياه كان يستقبل الزور يوجد لتلبية غداء المعازيم طاحونة حجرية قديمة ويقام بجوارها العديد من الأسمار والموالد التي يذكر فيها اسم الله .. كونها قريبه من جامع لايزال موجود في الكدهيه يسمي جامع هود هذه المناطق مشهورة بما يوجد فيها من سادة ومشائخ ،التصوف يحاط بالقبه العديد من الأشجار من أهمها "السدور و العسق والحمر لاتزال القبه شامخه برغم مرور الزمن ومازالت بعض الأحجار شامخة البنيان تبحث عن الاهتمام ، يتميز هذا البناء المتراكب بشكل دقيق بطابعه المعماري الفريد الذي يكون أسلوباً جمالياً مدهشاً من الداخل لهذا القبه المبني على شكل نوبات مستديرة لذا نريد أن نكرر النداء إلى مكتب السياحة في تعز أن هذه القبه والاثار المتواجده حولها وأمثاله بحاجة تعميق الدراسات حولها وبحاجه ايضا إلى ترميم واهتمام ونزول مشرفين متخصصين فنيين في التراث السياحي على أن يتم البناء باستخدام نفس مواد بنائه الأصلية.كما بني على نحو هذا التصميم  وبنفس الماده التي بنية بقبة الشريفه وبالطريقه الهندسيه الدقيقه تم إضافته في بناء مسجد وادي الجسر وفي بناء مسجد العجفين الذي كان بجواره مقصوره لتعليم العلوم الدينيه الا إنا عمر هولاء المسجدين يفرق عن عمر قبة الشريفه بفارق زمن كبير وقد تم  تعديل بعض الاجزاء في هذه المساجد بطريقه عشوائيه اضاعة لمسة الميزه التاريخيه في الدقه مما جعل اجزاء المسجد غير متناسقة الشكل وجمال التصميم  ...  في الاخير نرجو ان نكون قد وفقنا بهذا التقرير والذي استندنا فيه علي مانشر من معلومات وما جمعناها ايضا من معلومات وتواصل ،،،،،، واذ هناك اي اضافات نكون شاكرين اضافتها او تصحيح او ملاحظه وتقبلو تحياتنا ماثر واثار حصن القمام ويقع على سفح جبل القمام الواقع في قرية حويسيه ويطل على قرى اﻵخلود بناه بني إبراهيم أبناء عم الشيخ عبدالوارث نصر ويحوي الحصن على سد صغير وأحواض للمياه وآثار لسور ومبنى الحصنحصن القرين الواقع في راس جبل القرين مازالة بعض معالم بناؤه قايمهوتم بناؤه في عهد الشيخ ال ياسين .. مسجد وادي الجسر مازال قائم وعلى أحسن حال ويستقبل المصلين لاداء صلاتهم وتم بناؤه في عهد الشيخ عبدالوارث نصر ال ياسينكذالك مسجد العجفين مازال قائم ويستقبل المصلين وتم بناؤه في عهد الشيخ عبدالجبار نصر ال ياسين  ..اما القصور التي تم هدمه واستحدث بدالهم بيوت فهذه قد امتحت من التاريخ .. وفي منها مازال هناك معالم بسيطه بسبب هدمه من قبل الدوله العثمانيه واهماله حتى قضاء عليه الزمن ...
وادي الجسر هي احدى قراء الاخلود وهي تعتبر كويت الاخلود في مبانيها الجميله والحديثة وادي الجسر تقع جنوب الاخلود وهي تحد مديرية جبل حبشي من الجنوب للاخلود كما يتجمع فيها سالتين وتضم عدت اماكن وهي الفضال-الكربة- شعب الدار- المغربة- الوقعة- الموج- رجح السوق- المقفعة- القشعة- جبل عمار- السند- الظريبات-الخرابة- الاكمة-الدار-الاهجام -القبة - واغره-الحجفة-  العجفين -الذنبة- البطحة- ويبلغ عدد سكان وادي الجسر 1218 نسمه ويبلغ عدد المساكن فيها 223 تقريبا وعدد الاسر فيها 204 اسره تقريبا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -